U3F1ZWV6ZTQ0OTE0MzMyMzA2NjY1X0ZyZWUyODMzNTg0NDYwMDA5Mw==

كود مصدر Microsoft Windows XP تم تسريبه عبر الإنترنت



 نظام التشغيل Microsoft طويل العمر Windows XP - الذي لا يزال يشغل أكثر من 1٪ من جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة كمبيوتر سطح المكتب في جميع أنحاء العالم - قد تسرب كود المصدر الخاص به عبر الإنترنت ، كما يُزعم ، إلى جانب Windows Server 2003.

نعم أنت سمعت ذالك صحيح.

تم نشر الكود المصدري لنظام تشغيل Microsoft البالغ من العمر 19 عامًا كملف تورنت على موقع لوحة النشرات سيئ السمعة 4chan ، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسريب شفرة المصدر لنظام تشغيل Microsoft للجمهور.

تشير العديد من التقارير إلى أن مجموعة ملفات التورنت ، التي يبلغ حجمها 43 جيجابايت ، قيل أيضًا إنها تتضمن كود المصدر لنظام التشغيل Windows Server 2003 والعديد من أنظمة التشغيل الأقدم من Microsoft ، بما في ذلك:

  • نظام التشغيل Windows 2000
  • نظام التشغيل Windows CE 3 
  • نظام التشغيل Windows CE 4 
  • نظام التشغيل Windows CE 5 
  • ويندوز مضمن 7
  • نظام التشغيل Windows Embedded CE
  • Windows NT 3.5
  • نظام التشغيل Windows NT 4
  • MS-DOS 3.30.1 تحديث 
  • MS-DOS 6.0

يتضمن تنزيل التورنت أيضًا شفرة المصدر المزعومة للعديد من مكونات Windows 10 التي  ظهرت في عام 2017  وكود المصدر لنظام التشغيل الأول لجهاز Xbox الأصلي الذي ظهر عبر الإنترنت في مايو.

في حين أن Microsoft لم تؤكد أو تنفي التسريب رسميًا بعد ، فقد بدأ العديد من الباحثين الأمنيين المستقلين منذ ذلك الحين في تحليل كود المصدر وتحدثوا عن شرعيتها

باستخدام اسم billgates3 ، والمطالبات المسرب قد جمعت مجموعة من التعليمات البرمجية المصدر مايكروسوفت تسربت على مدى الأشهر القليلة الماضية.

قال المسرب أيضًا إن العديد من ملفات التعليمات البرمجية المصدر لنظام تشغيل Microsoft تم تمريرها بشكل خاص بين المتسللين لسنوات.

لذا ، قرر المتسرب مشاركة شفرة المصدر للجمهور ، قائلاً إن "المعلومات يجب أن تكون مجانية ومتاحة للجميع".

وقال المسرب "لقد أنشأت هذا التورنت للمجتمع ، حيث أعتقد أن المعلومات يجب أن تكون مجانية ومتاحة للجميع ، وأن تخزين المعلومات لنفسك وإبقائها سرية هو عمل شرير في رأيي" ، مضيفًا أن الشركة "تدعي أن أحب المصدر المفتوح ، لذا أعتقد أنهم سيحبون كيفية فتح شفرة المصدر هذه الآن بعد أن تم تمريرها عبر BitTorrent. "

إلى جانب احتوائه على شفرة المصدر ، يتضمن التورنت أيضًا مجلد وسائط (ملفات ومقاطع فيديو) يتعلق بنظريات المؤامرة حول بيل جيتس.

لا ينبغي أن يكون رمز المصدر المسرب مفاجئًا لأن Microsoft لديها تاريخ في تقديم كود مصدر نظام التشغيل إلى الحكومات في جميع أنحاء العالم عبر برنامج أمان حكومي خاص   (GSP) تديره الشركة والذي يسمح للحكومات والمنظمات بالتحكم في الوصول إلى شفرة المصدر.

وغني عن القول ، أنهت Microsoft دعمها لنظام التشغيل Windows XP مرة أخرى في عام 2014 ، لذا فإن تسرب كود المصدر لا يجعل الأنظمة التي تعمل بإصدار نظام التشغيل القديم أكثر من مجرد هدف ، لأنه من المحتمل أن يكون هناك الكثير من الثغرات الأمنية الأخرى التي لم يتم إصلاحها.

ولكن نظرًا لأن أنظمة التشغيل قد تشارك التعليمات البرمجية ، فإن العيوب القابلة للاستغلال الموجودة في التعليمات البرمجية المصدر لنظام التشغيل Windows XP لا تزال موجودة في نظام التشغيل Windows 10 يمكن أن تسمح للمتسللين باستهداف الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل Windows تمامًا ، مما يمثل تهديدًا حقيقيًا لمليارات المستخدمين.


***********************


***********************

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة